-->
فساتين محجبات فساتين محجبات
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

دليلك في تربية القطط الصحيحة في السنة الأولى

إن قرار تبني قطة فى المنزل هو بمثابة تبني طفل ولذلك يجب الاعتناء الجيد بها حيث تعتبر القطط من أشهر الحيوانات الأليفة المحبب تربيتها فى المنزل. وسنتناول تربية القطط الصحيحة في السنة الأولى وأهم أنواع القطط وأكل القطط وغيره من الاحتياجات.والبعض يعتبر القطط من أفراد العائلة حيث قرار تربية القطط هو بمثابة تبني طفل فى العائلة ويجب الاعتناء بها ويجب أخذ الوقت الكافي لمعرفة انواع القطط المناسب تربيتها فى المنزل وأكل القطط الصحيح.






اهم انواع القطط التي يفضل تربيتها فى المنزل:

تتعدد انواع القطط ولكن هناك من يصلح تربيتها فى المنزل وبالأخص فى وجود الأطفال وتتعدد انواع اكل القطط , هناك العديد من سلالات القطط للاختيار من بينها التي تناسب منزلك .

القطط الشرقية

 هذا القط لديه أذن مدببة كبيرة وشخصية فضولية, القطة الشرقية ذكية واجتماعية وسوف تترابط بعمق مع أصحابها. القط يمكن أن يكون خير رفيق. جسدها أملس يمكن أن يكون صاخبا جدا فى بعض الاوقات - القط يشبه الكلاب جدا. تلعب هذه القطط بشكل جيد مع غيرها من الحيوانات الأليفة وصديقة للأطفال.

القط الامريكي

 ينحدر هذا القط الرياضي من القط البريطاني ذو الشعر القصير ولكنه أكبر حجماً وأكثر قوة من أنواع القطط الاخري. إنه يأتي في مجموعة واسعة من الألوان والنقوش ، كما أنه قط طويل العمر للغاية ، مع عمر افتراضي يتراوح بين 15 و 20 عامًا. القط الأمريكي رائع مع الأطفال وحتى يتماشى مع الكلاب أيضًا. هذا القط يتراوح وزنه بين 8 و 15 رطلاً في المتوسط ​​، حيث يكون الذكور أكبر بكثير. 

القط الفرعوني

 هو سلالة من أغرب أنواع القطط حيث يكون أصلع الشعر ولكن ليس تماما إنه في الواقع له زغب يشبه الخوخ على جسمه ، مما يجعله شديد الحساسية للشمس والعناصر. هذه الحساسية هي أيضًا السبب في أن هذا قطًا داخليًا فقط. القط الفرعوني أنها دافئة الملمس محبوب حيوية ومحبة. سوف تكتب تحت الأغطية معك. مع آذان مدببة كبيرة وطبيعة غريبة ، القط الفرعوني هو إضافة ممتعة إلى أي عائلة ، سواء كان لديك أطفال أو حتى الحيوانات الأليفة الأخرى. يزن القط الفرعوني ما بين 8 و 15 رطلاً ، لكن زيادة الوزن يمكن أن تكون مشكلة خطيرة إذا لم تتم مراقبتها.

القط راجدول

 هو قط مرح ولطيف وغالبًا ما يتبع أصحابه من غرفة إلى أخرى مثل الجرو. هذه الفصيلة ليست جيدة في الدفاع عن نفسها ولا ينبغي السماح لها بالتجول في الشوارع بمفردها. مما يجعلها من أكثر أنواع القطط مثالية للأطفال لانه ليس قط عدائي ,إنه جيد مع الحيوانات الأخرى أيضًا ولكن لا يجب ترك الحيوانات العدوانية معه بسبب قلة دفاعه عن النفس.

القط السيامي

 يمكن أن يكونوا مطالبين في الرغبة في الاهتمام ، لكنهم أيضًا قطط محبة جدًا. يمكن أن تكون القطط السيامي حساسة وعصبية ،فإنه يعتبر من أقل أنواع القطط صداقة للطفل من القطط الموجودة في القائمة.


القط الحبشي 

يُعد واحد من أقدم أنواع القطط من حيث السلالة، ويشبه القط المصرى القديم بجسمه الضخم وأذانه الضيقة الكبيرة والساقين النحيلة.هذه القطة ذكية و تحب الاستكشاف واللعب. على الرغم من طبيعته الغريبة إلا أن القط الحبشي خجول بشكل عام حول الغرباء ، على الرغم من أنها حيوان أليف للعائلة ويتعامل بشكل جيد مع الجراء.


القط الدخيل 

قصير الشعر يتميز هذا النوع عن غيره من أنواع القطط بوجهه الافطس وآذانه المستديرة ، يبدو الشعر القصير الغريب أشبه بدمية محببة. فإن هذه القطة تكون أكثر حيوية وإثارة للفضول ، لكنها لا تزال هادئة للغاية . القط الدخيل قصير الشعر هو خيار رائع لشخص لديه الكثير من الوقت فى الاهتمام بنظافته.

القط ماين كوين

 هذه القطة الجميلة من اجمل انواع القطط ذو فرو سميك للغاية بطبقة عازلة للماء ولديها كفوف عريضة كبيرة تعمل مثل الأحذية للمشي بسهولة عبر الثلوج وذيل طويل كثيف يستخدم للالتفاف حول وجهه أثناء الطقس القاسي. كما أنها فصيلة صحية وهادئة ، وهي رائعة مع الأطفال والحيوانات الأخرى بما في ذلك الكلاب.

القط الشيرازي

 ويعتبر من أشهر أنواع القطط يشتهر باسم القط الفارسي أيضًا بكونه من أقدم سلالات القطط ، حيث اشتهر بالفراء الطويل والحريري والعينين الواسعتين. هذا القط هادئ يحب البيئات المعتادة والهادئة (مما يعني أنه ربما لا يكون أفضل قط للعائلات التي لديها أطفال صغار أو حيوانات أليفة).. يحتاج القط إلى حمامات منتظمة وحلاقة يومية ، حيث أن فرائه طويل جدًا بحيث يتعذر عليه الاعتناء بنفسه تمامًا.

القط البيرمان

 إنها قطة كبيرة وطويلة وشعرها حريري طويل (وهو ليس سميكًا مثل الشيرازي). هذه القطة معروفة بأعينها الزرقاء والنقط داكنة على الأذنين والوجه والساقين والذيل. هذه قطة لطيفة وتحب اللعب ، ولكنها يمكن أن تظل هادئة وبعيدة عن الأنظار عندما تكون مشغولة,مما يجعلها قطة مثالية للعائلات التي لديها أطفال أو حيوانات أخرى. يبلغ متوسط ​​وزن بيرمان حوالي 8 إلى 12 رطلاً.

ما هي الأسباب التي تشجعك على تربية القطط؟

أن تربية القطط لا تقتصر على انك تقتني حيوانا اليفا فى المنزل ولكن لديها أهمية كبيرة فى حياتنا وهذا ما سنتحدث عنه فى النقاط التالية.


1-تمنع الاكتئاب حيث تربية القطط لكبار السن يساعد على عدم الشعور بالوحدة.

2 -تربية القطط تعمل في المساعدة في معالجة الأطفال الذين يعانون من أمراض التوحد والانطواء.

3-تعمل على زيادة الثقة بالنفس وعلاج الخوف والسلوكيات لدى الكبار والصغار ولذلك تعد تربية القطط مهمة جدا.

4-تربية القطط تضيف جانب من المتعة والمرح فى الجو العائلى.

5-تربية القطط فى المنزل ترفع مناعة الجسم فعند التعرض فرو القطط يعمل على زيادة مناعة الجسم ضد أمراض الحساسية والربو.

6-تربية القطط تساعد على خفض ضغط الدم وتقليل الإصابة بأمراض القلب .




أهم 10 نصائح فى تربية القطط:


1- لا تستخدم يديك ابدا كلعبة حيث يمكنها أن تقوم بخدشها أو عضها ولذلك من الأفضل استخدام لعبة مخصصة للقطط.

2- حاول احتضان القطط عادة حتى تعرفها مدى حبك إليها.

3- حاول ملامستها دائما حتى تعتاد على ذلك حتى لا تكون عدائية عند مداوتها.

4- عند حمل القطط حاول حملها جالسة وليست واقفة.

5- الحفاظ على غسيل اسنان القطط.

6- قص مخالب القطط الطويلة.

7- إذا اضطررت إلى مغادرة المنزل لمدة قصيرة حاول ان تترك التلفاز او الراديو مفتوح حتى تحصل على نوع من انواع الترفيه.

8- القطط لديها حاسة سمع قوية ولذلك إذا كان هناك أصوات مرتفعة سوف تصاب القطط بالخوف.

9- اذا كان قطك يخدش الاثاث فالأفضل أن تقول له لا بصوت عالى ولا تقوم برشه بالمياه لأن حين ذلك سيصبح عدائي لخوفه من المياه.

10- المعاملة الجيدة فى تربية القطط سوف تشعر بها القطط فلذلك اعطها الكثير من الحب والعطف.

هل تربية القطط في المنزل لها اضرار على الاطفال؟

القطط والاطفال دائما ما نقابل تساؤلات حول هذا الموضوع دعنا نشرح الأضرار من الفوائد فيوجد دراسة تفيد بأن تربية القطط فى وجود الأطفال هو شئ محبب حيث وجد أن الأطفال يكونوا أقل عرضة للاصابة بامراض الربو والحساسية وتزيد من الثقة بالنفس.


فتربية القطط فى المنزل ينتج عنها انتشار الكثير من الجراثيم والطفيليات التى قد تجعل الاطفال عرضة لامراض مختلفة وتنشر الكثير من البراغيث والحشرات والبعوض.


وتختلف الآراء من حيث تربية القطط فى وجود أطفال وإذا اضطررت إلى ذلك فيفضل ان تحافظ على نظافة البيئة المحيطة بالأطفال عدم ترك القطط مع الأطفال لوحدهم.


ما هو افضل اكل القطط ؟


عند تربية القطط من المهم تزويدها بأطعمة مغذية فأكل القطط خطوة مهمة جدا فيتنوع أكل القطط من أغذية معلبة ومجففة ,طالما أن الطعام يحتوي على بروتين حيواني.


ويجب إطعام القطط من مرتين الى ثلاث مرات يوميا واذا لاحظت زيادة فى وزن القطة فمن الأفضل أن عرضها على طبيب بيطرى حتى لاتصاب بأمراض فى المفاصل وداء السكري.


ويمكن ايضا تدريب القطط على أكل المنزل فيمكن تقديم اكل القطط فى عدة وجبات منزلية مثل:


اللحوم الحمراء ولكن يشترط طهيها جيدا قبل تقديمها للقطط وهذة تعتبر مصدر للبروتين لاكل القطط وكذلك اللحوم البيضاء والاسماك في حين أن الطعام الجاف يميل إلى أن يكون أفضل في الحفاظ على نظافة أسنان القطط ،إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى اصابة قطتك بالجفاف.


و إذا لم تكن متأكدًا مما يجب أن تطعمه ، ناقش الطعام مع طبيبك البيطري سيقترح عليك ما يجب فعله لإطعام قطتك بناءً على احتياجاتها الغذائية.

أهم الوصفات المنزلية لأكل القطط:

1- وصفة الأرز والبيض والسمك فتعتبر من افضل الوجبات الشهية للقطط.


اضف 100 جرام من السمك مع بيضة مقطعة مسلوقة ومعلقة صغيرة من زيت الزيتون و50 جرام من الأرز .


2- وصفة السلمون المدخن مع القطط


يوضع 100 جم من السلمون المدخن و 2 بيضة وربع كوب لبن وربع كوب جبن مبشور.


3- شوربة الدجاج بالخضار


يعد الدجاج من الوصفات السهلة والمكونات هي 1 كبدة دجاج- 1 قوانص دجاج- 1 قلب دجاج- 1 رقبة دجاج- 2 كوب ماء -وقطع من الجزر والكوسة ) وتوضع تلك المكونات على نار هادئة.


كيفية المحافظة على نظافة القطط؟


تربية القطط فى المنزل يتطلب الاعتناء بنظافة القطط حتى لاتنتشر الجراثيم والطفيليات وخصوصا فى وجود الأطفال ولذلك يجب الحفاظ على البيئة المحيطة.
شراء شامبو مخصص للقطط وتأكد من أنه خفيف بدون مواد كيميائية أو عطور قاسية ولا تستخدم أبدًا شامبو بشري .
استخدم دلوًا بلاستيكيًا كبيرًا فى عملية استحمام القطط.
املأ الحوض بما يكفي من الماء الدافئ لغسل قطتك إذا وجدت القطط أن الاستحمام مخيف , تجنب عضات القطة لأنها تسبب الالتهابات ، لذلك اطلب استشارة طبية إذا تعرضت للعض. 
ضع كمية صغيرة من الشامبو ثم ارفع إلى أعلى الذيل ، دون أن تنسى الجانب السفلي والرقبة و احرص على عدم ملامسة الشامبو عيون قطتك. 
تنظيف الأذنين عن طريق لف شاشاة حول الإصبع وتنظيف اذن القطة من السائل الزائد لان الاصبع لا يستطيع أن يؤذي القطة.
تجفيف القط من الرأس إلى أخمص القدمين بمنشفة وإزالته من الحوض. 
إذا كان لديك أكثر من قطة حاول فصل القطط حتى تكون هادئة اثناء الاستحمام.
جفف قطتك في غرفة دافئة ولا تدعها تخرج للخارج حتى تجف تمامًا.

كيفية تدريب القطة على عمل الحمام فى المرحاض؟

تعد هذه الخطوة من أصعب ما يواجه الانسان فى تربية القطط فى المنزل حيث يأمل كل شخص فى تعويد القطط على الدخول الى المرحاض من أجل نظافة المنزل وعدم انتشار الحشرات واليك اهم الخطوات على تدريب القطط على الدخول إلى المرحاض.

· يجب أن يكون المرحاض سهل الوصول اليه.
· يجب ادخال الصندوق الرملى الى المرحاض حتى تتعود القطط إلى الوصول إليه.
· مقعد التدريب الخاص بالقطط يوضع فوق المرحاض ويفضل ان يكون دائري.
· يوضع المقعد على قاعدة المرحاض ثم ازالة الصندوق الرملى حتى تتعود على المرحاض.
· وبمرور الوقت ستتعود القطة على التبول وقضاء الحاجة بالمرحاض بديلا عن الرمل.



المصدر:


















التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فساتين محجبات

2016